موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ حيث تعتبر الخياشم أهم الأعضاء التي تستخدم في التنفس لدى بعض أنواع الكائنات الحية، ولكل كائن حي تكيفات خاصة تساعده على استمرارية الحياة، وهذه التكيفات مختلفة حسب البيئة التي يعيش بها الكائن الحي، ومن خلال السطور التالية التي سيتم الإجابة على السؤال السابق.

 

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات

الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات هي عبارة خاطئة والإجابة الصحيحة هي الطاحنة، لأن الخياشم هي الأعضاء التي تتواجد لدى الكائنات الحية البحرية مثل الأسماك بأنواعها، وتساهم هذه الأعضاء في الحصول على الأوكسجين الذائب في الماء والضروري لعملية التنفس لدى الكائنات الحية البحرية وهي موجودة في الرخويات المائية لكنها لا تتواجد تحت اللسان.

 

ما هي الرخويات

هي نوع من الحيوانات التي لا تملك جهازًا فقريًا وأجسادها رخوها، وتنتشر هذه الحيوانات في العديد من أنحاء العالم على اليابسة وفي الماء، حيث تتوزع من القمم الجبلية إلى المناطق المنبسطة في الحدائق، كما تتواجد في أعماق الأرض تحت الصخور، ويتسم الحلزون الذي يعتبر أحد أنواع الرخويات بالقوقعة، وهو الصفة التي تميزها بشكل أساسي عن باقي أنواع الرخويات الموجودة في البحار والبزاقات التي أيضًا لا تمتلك تلك الصدفة وتحتوي القوقعة على جميع الأعضاء الداخلية للحلزون ولذلك فإن إزالة تلك القواقع يمكن أن يسبب موت الحيوان.

 

بعض الحقائق الهامة عن الحلزون

فيما يلي أهم المعلومات عن الحلزون والذي يعتبر واحد من الرخويات الأكثر انتشارًا:

 

  • يمتلك الحلزون عيون بسيطة، ولا يملك أعضاءً للسمع، لكنه يمتلك مجسات لتحسس البيئة من حوله عن طريقة اللمس واستشعار التحركات في بيئته.
  • معظم أنواع الحلزون خنثى فهي تمتلك جهازين للتكاثر ذكري وأنثوي، ومع ذلك فإنها تتزاوج معًا، وتقوم بوضع بيوضها تحت الأرض، والتي تحتاج إلى ظروف بيئية خاصة للفقس، وتستغرق عملية فقس البيوض عدة أسابيع.
  • تتغذى الحلزونات الصغيرة بعد فقسها على البيوض الأخرى التي لم تفقس.
  • يمكن للحلزون أن يواجه العديد من الظروف القاسية مثل البرودة الشديدة حيث تستخدم احتياطي الدهون المخزن في جسمها.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات، وقد تبين أن هذه العبارة خاطئة، كما تم التعرف إلى الرخويات وأهم خصائصها بالإضافة إلى ذكر بعض الحقائق الهامة عن حيوان الحلزون وأهم صفاته.

5/5 - (1 صوت واحد)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى