موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

الطبقة الشمعية في النبات تقلل من عملية تبخر الماء

الطبقة الشمعية في النبات تقلل من عملية تبخر الماء ، إن علم النبات هو أحد الفروع الهامة من علوم الأحياء، فهو يختص بشكل أساسي بدراسة الكائنات النباتية، والبيئات المناسبة لنموها، كما يبحث في خصائصها، وتركيبها، وكذلك الطبقات التي يتألف كل صنف من النباتات منها، حيث توجد لدى بعضها طبقة شمعية فما فائدة هذه الطبقة، وما هي النباتات التي تمتلك مثل هذه الطبقة، هذا ما سيتم اكتشافه في المقال التالي.

 

الطبقة الشمعية في النبات تقلل من عملية تبخر الماء

إن عبارة الطبقة الشمعية في النبات تقلل من عملية تبخر الماء هي “عبارة صحيحة”، حيث أنه تغطى أوراق وسيقان بعض النباتات بمادة شمعية القوام، مكونة من الكويتن، الذي هو عبارة عن حمض دهني يغطي السطح الخارجي للنبات، مما يساهم في حفظ الماء ضمن الأوراق لأطول مدة ممكنة، وذلك من خلال تخفيف وصول الحرارة إليها، مما يقلل من عملية تبخر المياه.

 

تكوين ورقة النبات

تتركب الورقة النباتية من أكثر من طبقة، تتميز كل منها بخصائص مختلفة، وهذه الطبقات هي:

 

  • البشرة: هي عبارة عن طبقة تغطي كل من الوجهين العلوي والسفلي للورقة، بحيث تكون في الجهة العليا أسمك من السفلى، والسبب في ذلك يعود إلى تعرضها إلى ضوء الشمس، وتكون البشرة على شكل طبقة شمعية من الكويتن.
  • النسبج المتوسط: ويقع بين كل من البشرة العليا والسفلى، يتألف من نسيجين أساسيين النسيج العمادي والنسيج الإسفنجي.
  • النسيج الوعائي: ويتألف من اللحاء الذي ينقل العصارة الغذائية، والخشب الذي هو عبارة عن أوعية خشبية تنقل الماء والأملاح المعدنية.

 

 

أجزاء النباتات

يتألف النبات بشكل عام من خمسة أجزاء أساسية، يلعب كل منها دوره الخاص في نمو النبات، وهذه الأجزاء هي:

  • الجذور: وهي الجزء الذي يخترق التربة، بحيث يثبت النبات، ويمتص العناصر الغذائية والماء من التربة.
  • الساق: وهي الجزء الذي يعلو الأرض، ووظيفته الأساسية حمل الأوراق والثمار والزهور.
  • الأوراق: تخزن جميع العناصر الغذائية المهمة للنبات، كما أنها الجزء الأساسي المسؤول عن القيام بعملية التركيب الضوئي.
  • الزهور: وهي الجزء الذي يشكل الثمار.
  • الثمار: وهي نتاج تكاثر النباتات.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة الطبقة الشمعية في النبات تقلل من عملية تبخر الماء، كما تم شرح طبقات الورقة، والتعريف بأجزاء النبات بشكل مختصر مع ذكر الوظائف الأساسية لكل جزء منها.

5/5 - (1 صوت واحد)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى
AllEscort