موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

اللتر كم كيلو .. 1 لتر ماء كم يساوي كيلو

هناك عدد هائل من وحدات القياس المختلفة التي قد ساعدت على تقدير الأوزان والحجوم والكتل والأطوال وغيرهم، وقد تم اعتماد مجموعة من وحدات القياس لتكون هي الوحدات المتعارف عليها والمستخدمة دوليًا في نظام عُرف باسم (النظام الدولي) ويهتم الكثيرين بالتعرف على طريقة التحويل بين وحدات القياس وبعضها البعض ومنها تحويل الكيلو جرام إلى لتر، ولذلك؛ فإن هذا المقال سوف يوضح لكم اللتر كم كيلو والمزيد من المعلومات الهامة.

الليتر

يُعتبر اللتر (وبالإنجليزية: Litre or Liter) هو أحد وحدات قياس أحجام السوائل في النظام العالمي للوحدات وهو يأخذ رمز L ، وعند ملاحظة جميع السوائل التي يتم شراؤها من خارج المنزل؛ سوف تجد أنه يتم تقدير حجمها من خلال اللتر ، والوحدة الأصغر من الليتر وهي الملليلتر.

 

ويُذكر أن (واحد ليتر = 1000 ملليلتر) ، وبذلك إذا وجدت على سبيل المثال أن كوب الماء أو عبوة اللبن أو العصير أو غيرهم تحتوي على 250 مل؛ فإن هذا يُعني أن كمية المياه أو اللبن أو العصير في هذه الحالة تُعادل رُبع لتر، وهكذا.

 

اللتر كم كيلو

يُعد كل من الكيلو جرام واللتر من الوحدات المرتبطة ببعضها البعض وهي من وحدات النظام العالمي الأساسية أيضًا، وقد تمت الإشارة في المؤتمر العام للأوزان والمقاييس الذي قد عُقد في عام 1901م إلى أن (1 لتر) يُعبر عن واحد كيلو جرام من الماء في درجة حرارة الغرفة

 

كم يساوي لتر الماء بالكيلو جرام ؟

هناك مجموعة من الخطوات والقوانين التي يجب اتباعها من أجل تقدير اللتر كم كيلو جرام على النحو التالي:

 

  • تحديد الحجم: إذا لم تكن على علم بحجم السائل المراد تحويل وحدة الحجوم خاصته؛ فهنا يجب أن يتم أولًا استخدام أحد أدوات القياس مثل المخبار المُدرج أو غيره من وسائل القياس الأخرى الدقيقة.
  • تقدير قيمة الكثافة: يجب تحديد كثافة المادة المُراد تحويل وحدة الحجوم لها أيضًا، حيث أن قانون كثافة المادة في النظام العالمي هو عبارة عن (الكتلة مُقدرة بالكيلو جرام ÷ الحجم بالليتر)، وتكون وحدة قياس الكثافة هنا كجم/ لتر، كما يُمكن أيضًا تقدير كثافة المادة من خلال قسمة الكتلة بالجرام على الحجم بالسنتيمتر مكعب)، والآن أصبح من السهل العثور على قيمة كثافة أي مادة عبر مواقع الويب.
  • تقدير الكتلة: في الخطوة الأولى تعرفنا على الحجم، وفي الخطوة الثانية تعرفنا على الكثافة)، وهنا يكون لدينا مجهول واحد فقط في معادلة حساب الكثافة وهو الكتلة، وبالتالي؛ يُمكننا الحصول على وزن السائل الموجود لدينا بالكيلو جرام.

 

مثال تحويل اللتر إلى وحدة الكيلو جرام

إذا كان لدينا وعاء يحتوي على 2.5 لتر من المياه، ونُريد تحويل وحدة قياس كمية المياه الموجودة في الوعاء إلى الكيلو جرام، فهنا يجب اتباع القوانين التالية:

 

  • حجم السائل (معلوم) = 2.5 لتر.
  • كثافة السائل (معلومة)، حيث أن كثافة المياه النقية بوجه عام تُعادل 1 كجم/لتر
  • إذًا كتلة المياه الموجودة في الوعاء مُقدرة بالجرام = (الكثافة) × (الحجم) = 1 × 2.5 = 2.5 كيلو جرام.

وبالتالي يُمكننا أن نصل إلى حقيقة رياضية هامة وهي أي أن (1 لتر من المياه دائمًا = 1 كيلو جرام) وبذلك نكون قد تعرفنا على اللتر كم كيلو من المياه.

 

الفرق بين استخدام الليتر والكيلو جرام

نظرًا إلى أن كل من الليتر والكيلو جرام من الوحدات الأساسية بالنظام الدولي IS ؛ يتم الاعتماد على كل منهما في تقدير العديد من الأوزان والأحجام وفقًا لطبيعة المادة على النحو التالي:

 

  • يُستخدم الليتر لتقدير السوائل نظرًا إلى أن السوائل لا تأخذ شكل ثابت وبالتالي؛ يصعب قياسها بالموازين الخاصة بالكيلو جرام.
  • ويُستخدم الكيلو جرام من أجل تقدير قيمة الكتلة والوزن للمواد الصلبة وكبيرة الحجم نظرًا إلى أنها تكون قابلة للقياس عبر الموازين ولا يمكن قياسها في نفس الوقت بالمخبار المدرج أو أي من وسائل قياس اللتر.

أدوات القياس وخصائصها

بعد أن تعرفنا اللتر كم كيلو ؛ تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع أدوات القياس الهامة التي يتم الاعتماد عليها بشكل دائم، ومن أهمها ما يلي:

 

  • أدوات قياس الكتلة: مثل الميزان الإلكتروني والميزان الرقمي والعادي.
  • أدوات قياس الزمن: مثل الساعة وساعة الإيقاف.
  • أدوات قياس الكهرباء: الأميتر، والفولتميتر.
  • أدوات قياس الطول: المتر، القَدَمَة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اللتر كم كيلو وتعرفنا أيضًا واحد لتر ماء كم يساوي بالكيلو جرام والطريقة الصحيحة التي يُمكن اتباعها من أجل التحويل بين وحدتي الليتر والكيلوجرام.

5/5 - (1 صوت واحد)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى