تعليم

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

نقدم لكم جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها ، وهي عبارة عن رموز اختصاراً لأسماء طبية، وتكون التحاليل عبارة عن عينات من الدم أو البول أو أنسجة معينة من الجسم، يتم فيها معرفة الأمراض التي يعاني منها الشخص المريض، ولا يستطيع الطبيب اكتشافها، وتوفر معلومات دقيقة حول الحالة الصحية للمريض، وفي المقال التي نتعرف معكم عن جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها و انواع التحاليل الطبية .

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

خضوع الشخص المريض للتحاليل الطبية، يساهم بشكل كبير في العلاج، حيث يجهل العديد من الأشخاص معرفة الرموز والأرقام التي يحتوي عليها التحليل و معنى الرموز التي تكون داخل نتائج التحاليل والذي يشير إلى جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها .

 

التحاليل الطبية

لا يمكن تشخيص الحالة المرضية من التحاليل الطبية فقط، حيث لا يمكن أي شخص أن يخضع لإجراء التحاليل الطبية دون الرجوع للطبيب، وتختلف رموز التحاليل الطبية، من تحليل لآخر، حسب الأسم الطبي لها، ونقدم لكم رموز التحاليل الطبية معدلاتها الطبيعية

انواع التحاليل الطبية

انواع التحاليل الطبية عديدة ومتنوعة، و التي تستخدم في جميع المجالات الطبية ، وتقييم الحالة المرضية، ومعرفة الأمراض التي يعاني منها الأشخاص، ونقدم لكم شرح تفصيلي لرموز التحاليل وانواع التحاليل الطبية

 

تحليل (C.B.C)

 

هذه الحروف ترمز لاختبار تكوين خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء،  والصفائح الدموية في الجسم، ويتم إجراء هذا التحليل في تشخيص أمراض فقر الدم،  والكشف عن بعض المشاكل التي يعاني منها المريض مثل الحمى والصداع والهزل العام في الجسم، ويتم إجراء هذا الفحص في أي توقيت ولا يشترط امتناع المريض عن الطعام قبل إجراء التحليل.

 

 تحليل (E.S.R)

 

يتم إجراء هذا التحليل لفحص سرعة الترسيب عند الشخص المريض،  وهو عبارة عن عينة من الدم، يتم سحبها من الوريد، لرصد الالتهابات، خاصة أنها تزداد أثناء سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء .

 

 تحاليل ( BT وAPTT و PT)

 

(Bleeding Time)يقوم هذا النوع من التحاليل بقياس تجلطات الدم،  لمعرفة نسبة السيولة، إذا ازداد التجلط عند المريض، هذا يعني أن الدم سيستغرق وقت طويل حتى تحدث السيولة، وإذا ازداد التجلط أكثر من الطبيعي يعني هذا أن المريض أصيب بنزيف، وفي العادة يقوم بإجرائه كبار السن لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالجلطات .

 

تحليل (G6PD )

 

ويعتبر هذا اختصار لـ . (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase) وهو عبارة عن إنزيم في الدم، وقلة وجود هذا الإنزيم يسبب مرض انيميا الفول، وهو من الأمراض الشائعة في أنحاء العالم، والذي أصيب به ملايين الأشخاص، وذلك بسبب أكل الفول والبقوليات بصفة عامة.

 

تحاليل الانزيمات (Enzymes)

الإنزيمات هي عبارة عن المواد التي يتم إطلاقها في مجرى الدم،  عند تعرض القلب للتلف، أو معرفة أنزيمات الكبد، حيث أن تلف أجهزة الجسم يسبب العديد من الأمراض.

تحليل إنزيم (AST)

هذا الإنزيم يوجد في القلب والكبد والكلى، ويتم إجراء هذا التحليل لمعرفة نسبة وجود الخلل أو التكسر لهذه الأعضاء، ويتم عن طريق أخذ عينة من دم المريض ولا تشترط الصيام قبل الخضوع للتحليل.

تحليل إنزيم (ALT)

هو أحد الإنزيمات التي توجد في الكبد، ويوجد بكمية أقل في بعض أعضاء الجسم مثل القلب والعضلات، كما يوجد في البنكرياس والكلى،  وفي حال ارتفاع هذا الإنزيم هذا يعني وجود خلل واضطرابات في الكبد، ويخضع لإجراء هذا التحليل الاشخاص المصابين بهذه الأمراض:

  • التهاب الكبد الوبائي
  • أصحاب أمراض الكبد الوراثي
  • استخدام بعض الأدوية التي تسبب ضررا للكبد

تحليل إنزيم (LDH)

ويسمى هذا تحليل انزيم القلب، حيث يتم إجراؤه لتشخيص أنزيمات القلب ومعرفة الجلطات القلبية، عند حدوثها تموت بعد خلايا القلب، وارتفاع هذا الإنزيم في الدم يعني أن هناك ضرر بالغ في القلب.

إنزيم (Lipase)

هذا الإنزيم يتم انتاجه في البنكرياس، والذي يساعد على هضم كمية الدهون في الأمعاء، ومن الطبيعي أن نسبة إنزيم الليباز تكون قليلة في الدم، ووجوده بكثرة يبرهن أن هذا الشخص يعاني من حالة مرضية، ولديه التهابات في البنكرياس أو أي مرض من أمراض البنكرياس.

تحاليل الهرمونات (Hormines)

تحاليل الهرمونات هي عبارة عن مجموعة تحاليل يخضع لها الرجال والنساء لمعرفة نسب الهرمونات في الجسم ، والذي يقيس المعدل الطبيعي للهرمونات، منها الهرمونات الجنسية ، والغدد الدرقية والكظرية، ونشرح لكم بالتفاصيل تحاليل الهرمونات

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي أحد أجزاء جهاز الغدد في الجسم، وتوجد تحديداً أسفل الرقبة، وتأخذ شكل الفراشة، ويوجد العديد من التحاليل التي يتم إجراؤها لمعرفة اداء الغدة الدرقية، وهو

  • نشاط الغدة الدرقية
  • قصور الغدة الدرقية
  • العقيدة الدرقية
  • سرطان الغدة الدرقية
  • داء غريفر والذي يصيب الغدة الدرقية

الغدة الكظرية

توجد الغدة الكظرية أعلى الكليتين، وهي مسئولة عن إنتاج الهرمونات التي تتحكم في نسبة السكر في الدم وتنظيم ضغط الدم، كما تساعد في حرق الدهون والبروتين.

التناسلية

الغدد التناسلية هي العضو الذي يقوم بإنتاج الأمشاج، حيث تتمثل الغدد التناسلية في الرجال في الخصيتين، وتتمثل في النساء في المبيضان

حيث تقوم  بإفراز الهرمونات الذكورية عند الرجال، والقصور في الغدد التناسلية يعني قلة عدد هرمون التسترون و الأستروجين.

الغدة النخامية

الغدة النخامية هي الجزء المسئول عن إفراز الهرمونات في الجسم، ووجود خلل في الغدة النخامية يسبب العديد من الأمراض، لأنها تؤثر على ضغط الدم، ووزن الجسم، والنمو، والعديد من أنشطة الجسم، وتنقسم الغدة النخامية إلى فصين هما

  • الفص الأمامي وهو المسئول عن إنتاج الهرمونات.
  • الفص الخلفي هو الذي يساهم في إفراز الهرمونات التي تنتج عن الخلايا العصبية في منطقة المهاد.
  • يساعد في إطلاق الهرمونات الناتجة عن الخلايا العصبية في منطقة المهاد.

البنكرياس

يقع البنكرياس بجانب المعدة، هو أحد الغدد التي تقع خارج الجهاز الهضمي، ويقوم البنكرياس بإفراز العصارة التي تحتوي على الأنزيمات المسئولة عن هضم الطعام، كما يقوم بإنتاج الإنسولين الذي يعتبر عامل أساسي في الحماية من مرض السكري، والقيام بعملية التمثيل الغذائي، ويعتبر أي خلل في غدد البنكرياس إلى الإصابة بمرض السكري.

هرمونات الكلى

تحاليل هرمونات الكلى، يتم إجراؤها حتى نتعرف على قيام الكلى بوظائفها، وتعمل على تخليص الجسم من المواد السامة،  كما تقوم بالقيام بعملية التوازن داخل الجسم، وتنتج الكلى العديد من الهرمونات الهامة منها

إرثروبويتين

هرمون الإريثروبويتين أو  epo، يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، عندما يقوم الجسم بحمل الدم من مستويات منخفضة من الأكسجين، تقوم هذه الخلايا بإطلاقه عبر مجرى الدم، وينتقل إلى الشعيرات وإنتاج نخاع العظم الأحمر

الرينين

هو عبارة عن إنزيم تقوم بإنتاجه الكلى، ويرمز له بالرمزRAS ، ويعمل على زيادة الأنجيوتنسين لأصحاب ضغط الدم المنخفض والجفاف .

الكالسيتريول

هذه المادة يتم إنتاجها من الكلى،  وهو عبارة عن فيتامين د في الجسم، حيث يتم إنتاجه من السلائف التي تنتجها الاشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس، ومن أبرز تحاليل الكلى

  • اليوريا Urea
  • معدل الترشيح الكبيبي Estimated glomerular filtration rate
  • تحليل البول Urine analysis
  • تخليص الكرياتينين Creatinine clearance
5/5 - (1 صوت واحد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى