رمضان

حكم قول اللهم اني صائم

حكم قول اللهم اني صائم من الأحكام الإسلاميّة التي ينبغي على المسلم التفقّه بها في شهر رمضان المبارك، حيث يُشاع بين المسلمين ترديد الدعاء باللهم إنّي صائــم خلال ساعات الصيام لتذكير أنفسهم وحثّها على عدم ارتكاب المعاصي والآثام، ويهتمّ  عبر هذا المقال ببيان الحكم الشرعيّ لترديد هذا الدعاء خلال شهر رمضان المبارك.

 

حكم قول اللهم اني صائم

إنّ حكم قول اللهم اني صائم هو جائز في شريعة الدين الإسلاميّ، بل وهو من السنّة التي سنّها لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذا ما تعرّض المسلم خلال يوم صيامه للغضب أو إلى ضعفٍ في نفسه، وقد سنّ هذا الدعاء من أجل كبح جماح النفس وتذكيرها بوجوب أداء هذه العبادة على أكمل وجهٍ، وتعظيم شعائر الله رب العالمين، والله ورسوله أعلم.

 

 

حديث رسول الله اللهم إني صائم

ورد في الصحيح من الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْإنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا”.

 

 

ماذا تعني اللهم اني صائم؟

أمّا عن المعنى الذي يحمله هذا الدعاء الكريم فهو بمعنى اللهم اكفني شرور نفسي وهدئ من روعي، فإنّي عزمت الصيام لوجهك الكريم، فقد نهى النبي الكريم عن الرفث والفحش في الكلام، وكذلك نهى عن الصياح والخصام، فإن تعرّض المرء لمثل هذه المواقف التي تستدعي ما نُهي عنه دعا بقول هذا الدعاء ليكفّ عنه خصمه، ويستشعر ذلك بقلبه فيكفّ عن خصمه احترامًا وتقديرًا لله رب العالمين ولهذه العبادة العظيمة.

 

 

5/5 - (1 صوت واحد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى