موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

خطبة دينية قصيرة جدًا

تُعرف الخطبة بأنها رسالة توجيه للجمهور محملة بالنصائح والتوجيهات المختلفة، حيث أنه من الممكن أن تكون الخطبة دينية أو سياسية أو إجتماعية، وأنها تسعى إلى توضيح الكثير من الأهداف وإرسال العديد من الأفكار التي تكون مقصود التوجيه لها، إليكم أروع خطبة دينية قصيرة جداً تحتوي على الكثير من الأهداف الهامة التي تهم الفرد والمجتمع.

 

خطبة دينية قصيرة جدًا عن بر الوالدين

هذه واحدة من أجمل الخطب الدينية التي تتولى الحديث عن بر الوالدين وطاعتهما في كل شيء والتي تحث الشباب والفتيات للحفاظ على بر والديهما والاهتمام بهما:

 

مقدمة الخطبة

السلام عليكم بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وأصحابه أجمعين، سوف نتكلم اليوم على بر الوالدين فقد جعل الله بر الوالدين من أعظم الواجبات التي يجب أن يقوم بها المسلم، حيث أنه قد قرن الله بر الوالدين بحقه وذلك جاء في الآية الكريمة : “[ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً].”

 

وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالوالدين وأوصى على مصاحبتهما وطاعتهما في كل شئ إلا الشرك بالله وأن يحسن إليهم المرء وحتى لو كان الوالدين على دين آخر غير الإسلام، إلا أن يأمروك بإقامة المعصية الله فهذا أمر غير مقبول.

 

محور الخطبة

يا عباد الله ذكر الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم بر الوالدين : “[ ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير وإن جاهدك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ]”، { سورة لقمان }.

 

حيث أنه ذكر الله تعالى أن المرء يجب أن يطيع الوالدين في كل شئ وأن يصاحبهم بالمعروف ولا يطيعهم في معصية الخالق، أي أنه يجب على المسلم أن يعامل والديه بالإحسان وذلك يكون بالعمل والقول معاً وأن يخفض الصوت عند التحدث معهم.

 

“ذكر أبن مسعود رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل عند الله؟ قال: الصلاة لوقتها، قال: قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين قال: قلت ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، وهنا نجد أن بر الوالدين جاء بعد الصلاة في وقتها.”

 

الخاتمة

يا عباد الرحمن بر الوالدين واجب على كل مسلم ويجب أن يعامل المسلم والديه بالإحسان واللين والرفق، وأن لا يرتفع صوته أثناء الحديث معه.

 

خطبة دينية مؤثرة عن الصلاة

الصلاة عماد الدين وهي من أهم أركان الإسلام وهي العهد الموثوق بين العبد وربه ولابد من الحفاظ عليه، وتحث هذه الخطبة الدينية المسلمين للحفاظ على صلواتهم الخمس لكي ينالوا حب الله ورضاه:

 

  • مقدمة الخطبة: السلام عليكم بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين، سوف نتحدث اليوم عن خطبة قصيرة جداً عن الصلاة وتعرف الصلاة بأنها من أهم الفرائض التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، حيث أنها تكون فرض على جميع البشر سواء ذكر أو أنثى، مريض أو معافى، رجل أو مرأة أي أنها تفرض على جميع الأفراد.
  • محور الخطبة: يا عباد الرحمن الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة فهي تعرف بأنها ثاني ركن في الإسلام بعد الشهادة، وأنه في حالة ترك الصلاة فينك تكون خارج الملة وذلك لأن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “{ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر }.”

يا عباد الرحمن تعرف الصلاة بأنها من أول الأحكام التي فرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت آخر وصية له عندما كان على فراش الموت” { الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم }.”

 

  • الخاتمة: قال الله تعالى: “{ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }.”
5/5 - (1 صوت واحد)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى
AllEscort