موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

دعاء الافطار بعد الصوم ، اجمل ادعية افطار الصائم في شهر رمضان 2022

دعاء الافطار بعد الصوم ، اجمل ادعية افطار الصائم في شهر رمضان 2022 هي الأدعية التي يستحب للمسلم أن يقولها بعد الإفطار في كلّ أيّام الشهر المبارك شهر الصيام والرحمة والغفران، فشهر رمضان يكون فيه الدعاء مستحبًا في كلّ وقتٍ فيه، وعلى المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء فيه، سيتمّ عرض دعاء بعد الإفطار في رمضان، وأدعية للصائم عند الإفطار وبعده.

فضل دعاء الصائم

روى الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثةٌ لا تردُّ دعوتُهُم الصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ والإمامُ العادلُ والمظلومُ”. [1] فدعوة الصائم مستجابة تكون في حال صومه إلى أن يشرع في الفطر، والدعاء مسنون ومستحب للصائم في كلّ حال، وقد ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية: “ضمن المواطن التي يستحب فيها الدعاء، حال الصوم وحال الإفطار من الصوم، أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدة ثم قال: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ـ وفي ذلك إشارة إلى المعنى المذكور” لدعاء في جميع نهار الصوم مسنون، وأنه مسنون كذلك عند الفطر، والمراد به عقب تناول المفطر، ولا ينافي هذا تعجيل الفطر، فإنه يعجل الفطر عند تحقق الغروب، ثم يدعو بما ورد أو بغيره.[2]

 

دعاء الافطار بعد الصوم

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يدعو بدعاء الافطار بعد الصوم بعديد الأدعية المشروعة، وهي من الأدعية المباركة والمستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن يدعو بها فقد اهتدى بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وهي كما الآتي:

 

  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.
  • “اللهم إني لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى، اللهم يسِّر لي أمري واشرح لي صدري يا رب العالمين”.
  • “اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا يا رب العالمين”.

 

اجمل ادعية افطار الصائم في شهر رمضان 2022

يباح ويشرع للمسلم أن يدعو بما أراد في دعاء الافطار بعد الصوم، ومن أفضل الأدعية وأجملها التي يمكن الدعاء بها هي الأدعية التي وردت في النسة النبوية الشريفة أو في كتاب الله، وذلك كما يأتي:

 

  • “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطْتَ، ولا مقرِّب لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيتَ، اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك، ورحمتك، وفضلِك، ورزقك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء، ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة”.
  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.

دعاء بعد الإفطار في رمضان

يمكن للمسلم أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة في شهر رمضان المبارك، وفي دعاء الافطار بعد الصوم يمكن أن يدعو بما شاء مما يأتي:

 

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، اللهم أعوذ بك من الفقر والجوع والتردي، وأعوذ بك من شرّ ما خلقت ومن شرّ كلّ شيطانٍ رجيم.
  • اللهم لك الحمد أن بلّغتنا شهر رمضان، اللهم ارزقنا فيه تمام الصيام، وأعنّا في ليله على القيام، اللهم بارك لي في أعمالي كلّها واختم لي بالباقيات الصالحات فيه وفي عمري كلّه.
  • اللهم أعنّا في شهر رمضان المبارك على أنفسنا وشهواتها، وقلوبنا وقسواتها، وإرادتنا وضعفها، اللهم لا تحرمنا نعمك التي أنعمت علينا.

دعاء المسلم عند الفطر

كلّ الدعاء المشروع والمباح والذي لا يحتوي على إثمٍ ولا عدوان يمكن للمسلم أن يدعو به في رمضان المبار عند الفطر، ومن ذلك ما يأتي:

 

  • “اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان”.
  • “اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “اللهم إني أسألك مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم”.
  • “اللهم إني أسألك مِن خيرِ ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك مِن شر ما عاذ به عبدك ونبيُّك”.
5/5 - (1 صوت واحد)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى
AllEscort