رمضان

دعاء للميت في اول جمعة من رمضان 2022

إنّ فقرة دعاء للميت في اول جمعة من رمضان 2022 هي من الأمور الأساسيّة في الجمعة الأولى من شهر رمضان، حيث يحظى يوم الجمعة بقدسيّة خاصّة تُميّزه عن بقيَّة أيّام الأسبوع، وقد حرصَ السّلف على تناول هذا اليوم بالأدعية التي تزيد من ثقة الإنسان المُسلم بنفسه، وتلك الأدعية التي تتنزّل برحماتها على من فقدنا قبل رمضان،  نُعزّي جميع الفاقدين، ونسأل الله الرَّحمة لهم، ونقوم على طرح دعاء للميت في يوم الجمعة ضمن باقة واسعة من خيارات الأدعية والعبارات التي تتناول الجمعة الأولى من شهر رمضان لعام 1443.

 

دعاء للميت في اول جمعة من رمضان 2022

يتسقبل الفاقد الجمعة الأولى من شهر رمضان بالعبارات المؤثّرة والأدعية التي تُناجي الله بالرّحمة وحُسن المَثوى للميت في تلك المناسبة الدينيّة العظيمة، وأبرز تلك الأدعية جاءت وفق الآتي:

 

  • اللهم أسألك ببركة هذه الأيّام الفضيلة، أن تتزّل برحماتك على أبي الغالي، اللهم إنّه في ضيافتك، وما خاب من كان في ضيافة كريم، فكيف به وهو في ضيافة أكرم الأكرمين، اللهم اغفر له وارحمه، وتجاوز الأرض عن جنبيه.
  • اللهم إنّ أمّي هي من علَّمتني محبّتك، وهي من زرعت في قلبي بذور الطّاعات التي أتقوّى بها إليك، اللهم أسألك بحقّ كلّ عمل صالح مع هذه الجمعة الأولى من رمضان، أن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، وأنتزيدها من النّعيم.
  • اللهم بلّغ ميّتنا في هذه الجمعة الأولى من شهر  الخير والمغفرة ألف تحيّةً وسلام، اللهم أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تكتب في صحيفة أعماله، أجرًا كأجري، فقد كان يتوق إلى طاعات الخير في رمضان.
  • اللهم في هذا اليوم الرَّمضاني العَظيم التي تفيض به الأكفّ بالأدعية، اللهم أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن ترحم فقيدنا وأن تجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، وأكرم نزله يا كريم.
  • في جمعة الخير الأولى، اللهم ارحم من أفضوا إليك، فأنتَ الغني عن عذابهم، اللهم إنّ رحمتهم فأنتَ ربّ الرَّحمة، وإنّ عذّبتهم فأنتَ ربّ العدل، لا منجى ولا ملجئ منك إلّا إليك، تجاوز عن ذنوبهم وخطاياهم يا كريم.

 

 

أدعية مأثورة للميت مع اول جمعةمن رمضان

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاءً مُحدّدًا في الجمعة الأولى من رمضان للميّت، وإنّما يكون التّقرب طلبًا للرحمة بأي من الأدعية المأثورة عن السّلف للميت، ومنها:

 

  • “اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء ويا قابل الرجاء، أجب دعائي واقبل رجائي يا ربّ العالمين، اللهم إنّي أسألك الرحمة والمغفرة لفقيدنا ” فلان”، يا من لا تضّره المغفرة ولا يعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، اللهم إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعف عنه يا كريم، اللهم نوّر له قبره، واغفر له ذنبه، واجعله من أهل الجنّة يا أرحم الراحمين، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم آنس وحدته وبدد وحشته وأنزل على قبره النور والضياء واغسله بالثلج والماء يا مجيب الدعاء”
  • “اللهم إنّ (اسم الميت)  في ذمّتك وحبل جوارك فقِه من فتنة القبر وعذاب النّار وأنت أهل الوفاء والحقّ، واغفر له وارحمهُ في هذا الشهر الكريم إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهم اغفر لكل موتى المسلمين”.
  • ” اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله”.
  • وفي الجمعة يُقال”اللهم اغفرْ لحيِّنا وميتِّنا، وشاهدِنا وغائِبِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذكرِنا وأُنثانا، اللهمَّ مَنْ أحْيَيْتَهُ منَّا فاحيِهِ على الإسلامِ، ومن توفيتَهُ منَّا فتوفهَّ ُعلى الإيمانِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أجرَهُ، ولا تُضِلَّنا بعدَهُ”.

 

 

دعاء لأبي المتوفي في الجمعة الأولى من رمضان 2022

يحظى الأب بمِكانة كبيرة بين أفراد العائلة، وفي الجمعة الأولى من شهر رمضان، يبستقبل الأبناء تلك المناسبة الدينيّة بالأدعية التي تُناجي رحمة الله في والدهم، وممّا قيل:

 

  • اللهم يا أرحم من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، إنّ أبي قد غادر الدّنيا الفانية إلى حمتك، وما خاب من وصل إلى الله بقلبٍ سليم، لا يحمل فيه سوى كلمة الحق، وشعار التوحيد، اللهم ارحم ضعفه وقلّةَ حِيلته، وعوّضه عن الدّنيا بجنّات عرضها السموات والأرض.
  • اللهم في هذه النفحات المُباركة من الخير والطّاعات، اسألك أن ترحم أبي المتوفى الذي صار إليك، وأن تجعل مثواه في جنّات النّعيم، حيث لا همٌ ولا ألم، وأن تجعل لنا فيه لقاءً يوةم الدّين، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم رسولك الذي لا ينطق عن الهوى، قال وقولك الحق، لا ينقطع عمل عبدٍ إلّا من ولدٍ صالح يدعو له، اللهم أدعوك لأبي الحبيب، فقد أحسن في تربيتي، وأحسن في تعليمي، وأرشدني إلى الطّريق إليك، فاكرم نُزله، واجعله خالدًا في جنّات النّعيم.
  • اللهم في هذه الجمعة العظيمة من بداية عشرة الرذحمة الأولى من شهر رمضان، أسألك بأسماءك الحسنى، أن تجعل لأبي نصيب من تلك الرّحمات اليت تتنزّل على عبادك، فقد كان في انتظار رمضان ليحظى بها، فلا تخيّب ظنّ عبدٍ يا رحيم.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا رحمن السموات والأرض، يا خيرَ من تُرفع الأكفَ له بالدّعاء، أسألك أن ترحم أبي، وان تجعل له من الحسنات أضعافًا مُضاعفة، اللهم اكتب في صحيفته، أجرًا كأجري، عن طاعات رمضان.

 

دعاء لأمي المتوفية في الجمعة الأولى من رمضان 2022

تُعتبر الأم من أركان العائلة الأساسيّة التي لا يُمكن سوى لرحمة الله أن تسدَّ مكانها، فنسأل الله السَّلامة لمن فقدها، والعافية لجميع الأمّهات، وعليه نتناول أبرز الأدعية للأم المتوفيّة في جمعة الخير الأولى:

 

  • اللهم يا من لا تَردُّ سائلًا، ولا تُخيّب للعبد وسائلًا، اللهم استودعناك أمّي، فإنّها أغلى كنوز الأرض علينا، اللهم كما أوصيتنا بطاعتها في الدّنيا، نوصيك برحمتها وقد صارت إليك، ارحم ضعفها، وتجاوز عن ذنوبها، واجعلها من أهل الجنّة.
  • اللهم في جمعة الخير الأولى من رمضان، لا نطمع سوى برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم ارحم أمّي، وارزقها بجيرات خير من جيرانها، وأهل خيرًا من أهلها، واجعلها من سيّدات الجنّة برفقة الأخيار يا رب.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، لا إله إلذا أنتَ وحدك لا شريك لك، اللهم ارحم أمّي التي خرجت إليك وهي تشهد لكَ بالوحدانيّة، اللهم تجاوز عن ذنوبها وخطاياها، وارحم ضعفها وقلّة حيلتها، واكتبها في عبادك الصّالحين.
  • اللهم نسألك ببركات يوم الجمعة، وفضائل الخير في رمضان أن تتنزل بأنوارك على قبر أمّي، اللهم بارك لها واجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، اللهم بارك لها بالحسنات، وتجاوز عنها جميع السّيئات يا أرحم الرّاحمين.
  • في جمعة رمضان الأولى، نحمد الله تعالى، ونسأله من خيرات هذا الشّهر المُبارك التي لا نطمع بها سوى بالرّحمة لأمي الحبيبة، اللهم استودعناك قلبًا كان طريقنا للوصول إليك، فاجزها عن ترؤبيتنا خيرصا، وأكرم نُزلها يا كريم.

أجمل دعاء للميت قبل رمضان 1443

تتعدّد صيغ الأدعية التي يُمكن للإنسان المُسلم أن يتناولها في تلك المناسبة العظيمة من جمعة رمضان الأولى، وقد جاءت أجملها في الصّيغ الآتية التي نستعرضها معكم:

 

  • اللهم يا أرحم الرَّاحمين، إنّ (اسم المتوفّى) قد خرج إلى ذمّتك الآن، وأنتَ خير الرّاحمين، اللهم نسألك بنور وجهك، وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تتجاوز عن ذنوبه وخطاياه، وأن تجعل الجنّةمثواه يا رحيم.
  • “اللهم يا رحيم السموات والأرض، اغفر لفقيدنا وتجاوز عن ذنوبه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله، اللهم اغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم مع جمعة رمضان الأولى، نسألك بأسماءك الحسنى، أن تغفر لحيّنا وميّتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • اللهم يا كريم، أنتَ ربّ الحياة والموت، أنت خالقنا العظيم، الغني عن عذابنا، اللهم تجاوز عنها وارحم ضعفها وقلّة حيلتها، اللهم أبدلها دراًا خير من دارها وأهلًا خيرصا من أهلها، واجعلها عندك في جنّات النّعيم.
  • اللهم إنّه عبدك ابن عبدك،يشهد لكَ بالوحداينة ولا يُشرك بكَ شيئًا، اللهم قد غادرنا على شهادة الإسلام، فاجعلها كفارةً لكلّ ذنب، وارحمه في الأيّام المُباركة، واجعل له من خيراتها نصيب،اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء مأثور للميت يوم الجمعة مستجاب

تناول السّلف الصّالح عدد واسع من الأدعية المأثورة طلبًا للرحمة من الله للميّت في هذا اليوم المُبارك، وقد جاء أبرزها بالصّيغة الآتية:

 

  • “اللهم ارحمه، ووسّع نزله، وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار، إليه لا حول ولا قوة إلا بالله، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ، اللَّهُمَّ إِنَّ جدي فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.
  • “اللهم إن كان فقيدنا غير أهل للوصول إلى رحمتك فإنّ رحمتك أهلًا لتصل إليه وتسعه، اللهم ارزقه لذّة النظر إلى نور وجهك الكريم، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتاك بقلبٍ سليم”
  • “اللهم نسألك بأنوار وجهك التي أضاءت بها السمواتوالأرض، أن ترحم فقيدنا وأن ترزقه من خيرات الآخر، ما يدخل به الجنّة، اللهم تجاوز عن ذنوبه وخطاياه، وارحم قلّة خحيلته ياكريم، يا كريم ليس له في مُلكه ثاني”.

 

5/5 - (1 صوت واحد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى