تعليم

سأل والد فهد إبنه عن المتبقي من واجباته المدرسية. فكانت إجابته كما بالشكل أدناه، فهل إجابته صحيحة؟

سأل والد فهد إبنه عن المتبقي من واجباته المدرسية. فكانت إجابته كما بالشكل أدناه، فهل إجابته صحيحة؟، حيث تتعدد العمليات الحسابية المختلفة في الرياضيات والتي تستخدم في العديد من التطبيقات العملية، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال  كما سنتعرف على أهم المعلومات عن العمليات الحسابية المختلفة بالتفصيل.

 

سأل والد فهد إبنه عن المتبقي من واجباته المدرسية. فكانت إجابته كما بالشكل أدناه، فهل إجابته صحيحة؟

الإجابة العبارة صحيحة، حيث أن العمليات الحسابية في علم الرياضيات يمكن أن يتم تطبيقها في العديد من المجالات والتطبيقات المختلفة، على سبيل المثال في السؤال السابق يمكن استخدام العمليات الحسابية من أجل معرفة الواجبات المتبقية حيث يتم ذلك عن طريق إيجاد ناتج طرح الواجبات التي قد تم أداؤها من إجمالي عدد الواجبات، حيث تعد عملية الطرح واحدة من أهم العمليات الحسابية في الرياضيات، فهي عكس عملية الجمع حيث أن عملية الطرح هي تلك العملية التي يتم من خلالها إنقاص أو تقليل عدد معين من عدد آخر، بينما عملية الجمع تتضمن إضافة أو زيادة عدد معين إلى عدد آخر، كذلك لا تتميز عملية الطرح بخاصية الإبدال مثل الجمع حيث يجب أن تتم عملية الطرح بنفس ترتيب الأرقام من أجل الحصول على الناتج الصحيح.

 

 

أهم العمليات الحسابية في الرياضيات

توجد العديد من العمليات الحسابية التي تستخدم في الرياضيات وتتمثل أهم هذه العمليات فيما يلي:[1]

 

  • الجمع: حيث أن عملية الجمع هي تلك العملية التي تتضمن إضافة عدد معين إلى عدد آخر، وهي تتميز بالخاصية الإبدالية وخاصية المحايد الجمعي.
  • الطرح: وهي العملية التي يتم من خلالها إنقاص عدد معين من عدد آخر وهي عكس عملية الجمع.
  • الضرب: وهي العملية التي تتضمن مضاعفة العدد وضربه في عدد آخر وهي تتميز بالخاصية الإبدالية وخاصية المحايد الضربي.
  • القسمة: وهي العملية التي يتم من خلالها تقسيم عدد ما على عدد آخر وهي عكس عملية الضرب.

أهمية العمليات الحسابية

تستخدم العمليات الحسابية في الرياضيات في للعديد من التطبيقات المختلفة حيث أنها تدخل في العديد من المعاملات المالية والتجارية، وكذلك حساب الربح والخسارة وحل الكثير من المعادلات والمتباينات المختلفة وكذلك حساب النسبة المئوية، والعديد من التطبيقات الأخرى التي تعد العمليات الحسابية جزء منها.[1]

 

 

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال سأل والد فهد إبنه عن المتبقي من واجباته المدرسية. فكانت إجابته كما بالشكل أدناه، فهل إجابته صحيحة؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن العمليات الحسابية في الرياضيات وأهمها وكذلك أهميتها والعديد من المعلومات الأخرى بالتفصيل.

5/5 - (1 صوت واحد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
mersin escort