الصحة

كيف تفرق العسل الأصلي من المغشوش

كيفية معرفة العسل الأصلي من غيره المغشوش بتجربة بسيطة

كيف تفرق العسل الأصلي من المغشوش

يتعرض الكثيرون عند شراء عسل النحل إلى عمليات غش، لذا نعرض في التقرير التالي الإجابة عن السؤال الذي يدور في الأذهان، وهو كيف تفرق العسل الأصلي من المغشوش؟.. فهناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تقوم بها لتكتشف إذا كان هذا العسل طبيعياً أم مغشوشاً.

كيفية معرفة العسل الأصلي من غيره المغشوش بتجربة بسيطة

 

يجب أن تعرف قبل البدء في اختبار العسل النحل الطبيعي، أن يكون الوعاء محكماً الغلق عند الشراء، ويفضل الشراء من مكان متخصص في بيع عسل النحل، كما يجب أن يكون لون العسل الأبيض شفافاً وصافياً، ومتماسكاً مثل العسل الأسود، وفي السطور التالية سنعرض أكثر من تجربة عملية للتأكد من أن عسل النحل أصلي أم مغشوش:

التجربة الأولى

إذا قمت بوضع أحد أصابعك في وعاء العسل، وحدث تسرب من أصابعك له فربما يكون هذا العسل مغشوشاً.

التجربة الثانية

أحضر عود كبريت «ثقاب»، وقم بغمسه في وعاء عسل النحل، وبعد ذلك قربه من النار فإذا اشتعل، فإن هذا العسل أصلي، أما إذا لم يشتعل فإن هذا العسل يعد مغشوشاً.

التجربة الثالثة

قم بوضع طبق من عسل النحل في جهاز تسخين الطعام المنزلي «الميكروويف» لبضع ثوان، فإذا تحول العسل إلى كراميل فإن هذا العسل طبيعي وأصلي، أما إذا تحول إلى رغوة فإنه مغشوش.

العسل المغشوش بالسكر ؟

 

يستطيع الفرد معرفة إذا كان العسل مغشوشاً بالسكر أم لا، وذلك عن طريق وضع ملعقة منه في الماء، فإذا ذاب العسل، فإنه يعد مغشوشاً، أما إذا استمر قوام العسل متماسكاً وهبط إلى الجزء الأسفل من كوب الماء فإن هذا العسل أصلي.

هل العسل الأصلي يتجمد ؟

 

يجب أن تعلم أن العسل الأصلي لا يمكن أن يتجمد عند وضعه في الثلاجة، فإذا تجمد فهو صناعي يحتوي على سكر أو عسل جلوكوز.

لون العسل الأصلي

قد لا يعلم الكثير من الناس أن عسل النحل يكون شفافاً وأيضاً صافياً، بالإضافة إلى أنه يكون سميكاً ومتماسكاً.

أنواع عسل النحل

هناك العديد من أنواع عسل النحل، فهو يتحدد وفقاً لنوع الزهرة التي قامت النحلة بامتصاص الرحيق منها، ونذكر فيما يلي أنواع العسل:

زهرة القطن

يعد هذا النوع من العسل مفيداً في علاج حصوات الكلى، وأيضاً يعالج مشاكل الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى أن عسل نحل زهرة القطن يمنع تسوس الأسنان، وكذلك يساعد في علاج بعض الأورام مثل أورام سرطان الجهاز التنفسي.

عسل البرسيم

عسل البرسيم من أشهر أنواع العسل المتوافرة في الأسواق، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح بالإضافة إلى أنه سميك القوام، ويعالج هذا النوع من العسل مرضى الأنيميا، كما يحسن الهضم.

عسل القمح

يمكن تميز عسل القمح بلونه الغامق، ويستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي، وأيضاً مفيد لمرضى السكري.

عسل السدر

يعد عسل السدر من أفضل أنواع العسل ويتم إنتاجه في الجبال، ولا يتوافر بكثرة لذا يعد مرتفع الثمن، ويعمل هذا النوع من العسل على تقوية المناعة في جسم الإنسان، كما يفيد مع الحالات التي تعاني من الربو، وأيضاً الملاريا، والتيفويد، بالإضافة إلى أنه مفيد في علاج القولون العصبي، وقرحة المعدة.

عسل الزيتون

يتم إنتاج عسل الزيتون من زهرة شجر الزيتون، حيث يعد مفيداً في علاج أمراض القلب، وكذلك المرضى الذين يعانون من حصوات المرارة، وأيضاً يقي من الإصابة بالسرطان.

عسل حبة البركة

يعد عسل حبة البركة من أفضل الأنواع التي تساعد في علاج مشاكل الصدر والرئة، وكذلك يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.

نصائح عند شراء العسل الأبيض

 

  • إذا كان هناك رغوة أعلى وعاء العسل الأبيض فإنه مغشوش.
  • ويجب أن تكون رائحة العسل جيدة، فإذا كانت شبيهة برائحة التمر الفاسد فإن هذا العسل مغشوش.
  • في حالة تذوقك لعسل النحل وكان طعمه حامضاً فإنه مغشوش.
  • يحذر وضع أي ملعقة معدن في عسل النحل فإنه يفقد القيمة الغذائية له، فهناك ملاعق خشبية وأيضاً بلاستيك خاصة به.
5/5 - (1 صوت واحد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
AllEscort