موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

متى تخرج زكاة المال في رمضان

متى تخرج زكاة المال في رمضان؟، الزكاة هي الركن الثالث من إركان الإسلام وهي صدقة مفروضة بقدر معين من المال يُخرجه المُسلم ويوزعه على الفقراء والمحتاجين، وقد حدد الإسلام مقدار معين من الزكاة يُخرجها المسلم عن أمواله، ولكن بعض الأشخاص يؤجلون إخراج زكاة أموالهم لحين قدوم شهر رمضان المبارك، وسؤال محتويات سيجيب على سؤال متى تخرج زكاة المال في رمضان.

 

متى تخرج زكاة المال في رمضان؟

الزكاة هي قدر من المال فرضه الله على المسلمين للمستحقين وقد حدد الله عز وجل مقدار الزكاة الواجبة على صاحب المال وحدد أيضًا في كتابه العزيز الفئات المُستحقة لهذه الزكاة، ويعتقد بعض المسلمين أنّ إخراج زكاة أموالهم في رمضان أفضل من الأشهر الأخرى فما صحة ذلك؟، ومتى تخرج الزكاة في رمضان؟، سنوضح الإجابة من خلال النقاط التالية:

 

  • أولًا: يجب على المسلم إخراج زكاة أمواله إذا انقضى عليه حول (سنة قمرية هجرية)، أما في حال كانت زكاة زروع وثمار يجب أن يُخرجها المسلم في يوم الحصاد قال تعالى:{وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ}.
  • ثانيًا: لا يجوز تأخير إخراج الزكاة إذا جاء موعدها إلا لوجود عذر منع من ذلك، وفي حال رغب المسلم بتعجيل إخراج الزكاة أي أنه أخرجها قبل انتهاء الحول فهذا جائز.
  • ثالثًا: الصدقة والإحسان للمحتاجين والفقراء بالمال في شهر رمضان أفضل من باقي أشهر السّنة فعن عبدالله بن عباس قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أجودَ الناسِ بالخيرِ ، وكان أجودَ ما يكون في شهرِ رمضانَ حتى ينسلِخَ ، فيأتيه جبريلُ فيعرضُ عليه القرآنَ ، فإذا لقِيَه جبريلُ كان رسولُ اللهِ أجودَ بالخيرِ من الرِّيحِ الْمُرسَلَةِ).
  • رابعًا: من وجبت زكاته في رمضان أو بعد رمضان ولكنه أراد تعجيل إخراج الزكاة لينال أجر فضيلة الزكاة في شهر رمضان فهو جائز، أما إذا مر على زكاته حول قبل شهر رمضان فلا يجوز تأخير إخراجها حتى قدوم شهر رمضان المبارك إلا لوجود عذر.
  • خامسًا: في بعض الحالات يكون إخراج الزكاة في أشهر السنة الأخرى أفضل من إخراجها في شهر رمضان كأن تحل كارثة أو مجاعة على بلاد المسلمين في هذه الحالة يكون إخراج الزكاة في هذا الوقت أفضل من إخراجها في شهر رمضان.

 

 

ما هي شروط المال التي تجب فيه الزكاة؟

يجب أنّ تتوفر ستة شرزوط في المال الذي تجب فيه الزكاة، وهذه الشروط كالتالي:

 

  • المِلك التام: بمعنى أنّ يكون صاحب المال حائزًا عليه بشكل كامل وله حرية التصرف به بشكل كامل ودائم دون قيود، وبمعنى آخر أنّ لا يشاركه أحد في هذا المال.
  • النماء: فحتى تشترط الزكاة بالمال يجب أنّ يكون هذا المال قابلًا للنمو بعمل من صاحبه أو وكيله، ولكن في حال المال قابلًا للنمو ولكن صاحبه لا يريد أنّ ينميه يتوجب عليه إخراج الزكاة.
  • بلوغ النصاب: فقد حدد الشّرع مقدار من المال إذا وجد وجبت الزكاة عليه.
  • الفضل عن الحوائج الأصلية: ويقصد بالحوائج الأصلية مستلزمات وحاجات أهل البيت الأساسية دون إسراف أو تبذير.
  • السلامة من الدَّين: فإنّ كان صاحب المال عليه دين ينقص ماله عن قدر النصاب الذي حدده الشرع فإنه المال الذي استدانه يَخرج من دائرة وجوب الزكاة عليه.
  • انقضاء الحول: وهو أنّ يمر على المال في ملك صاحبه حول كامل وكما ذكرنا فإنّ الحول هو سنة قمرية.

والمال الحرام ليس فيه زكاة؛ لأنّ صاحبه لا يملكه لأنه يجب أنّ يعيده لأصحابه، كمال السرقة ومال الرشوة والمال الذي أوخذ غصبًا.

 

 

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

وضخنا فيما سبق ذكره المقصود بزكاة المال وشروطها وهي كما ذكرنا غير مُحددة بيوم أو شهر بالسنة، فمتى بلغ المال النصاب الذي حدده الشرع وجبت الزكاة فور حولان الحول عليه ويجب أنّ يُخرج صاحب المال زكاة أمواله في البلد الذي فيه المال لتعلقها به، أما زكاة الفطر فهي مُتعلقة بشهر رمضان المبارك فهي صدقة واجبة على كل ذكر وأنثى كبير وصغير من المسلمين تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، يُخرجها المسلم عن نفسه وعن أهل بيته ولا يجوز تأخيرها بعد صلاة عيد الفطر، وتعطى للفقراء والمحتاجين.

 

 

أجاب مقال محتويات لهذا اليوم عن سؤال ديني وهو متى تخرج زكاة المال في رمضان؟، إذ وضح المقال عدد من الأمور المُتعلقة بزكاة بإخراج زكاة المال في رمضان، كما ذكر المقال شروط زكاة المال، وبين الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال.

5/5 - (1 صوت واحد)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى
AllEscort