موقع موضوع

موقع موضوع يقدم مواضيع شاملة باللغة العربية subject ولهجاتها المختلفة موضوع Theme يهتم بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت موضوع يقدم مواضيع في مختلف المجالات

موضوع عن أهمية النظافة

موضوع عن أهمية النظافة

الإنسان الطبيعي النظيف هو من يحافظ على نظام حياته ونظافتها وعلي كل شئ يملكه ولا يكتفي بذلك ولكن يجب أن يحافظ أيضا على بيئته التي يعيش فيها وعلى الأشياء العامة مثل الحدائق والمنشآت والشوارع وكذلك بالنسبة للمدرسة فيجب على الطلبة أن يحافظوا على نظافتها ومظهرها فهي المكان الذي يقضون فيها معظم أوقات يومهم ويتلقون فيها العلم الذي ينفعهم باقي حياتهم .

أثر النظافة على لفرد والمجتمع

١-المحافظة على الصورة الخارجية الجميلة أمام الناس
فالنظافة دائمًا تعني الجمال، وكلّما كان الشخص مهتمًا بنظافته أكثر بدا أمام الناس جميلًا وجذابًا حتى إن لم يكن يرتدي الملابس الجديدة والثمينة.
٢-المحافظة على صحة أفض
فكلما اهتمّ الإنسان بنظافته الشخصية، وبنظافة المكان الذي يعيش ويسكن فيه، فإنّه سيحمي نفسه من الكثير من مسببات الأمراض سواءً كانت مرئيةً أم دقيقةً، فيُحافظ على صحته مهما تقدّم فيه العمر.
٣-حماية المجتمع من انتشار الأمراض والأوبئة
فمن المتعارف عليه أن الأوبئة والأمراض السارية في مجملها تتسبب بها كائنات حية دقيقة أو بعض الحشرات الصغيرة، والتي تنتشر في حال إهمال النظافة في الأماكن العامة.
٤-الجاذبية للآخرين
فالشخص النظيف يجذب الناس للتعامل معه، لأنّهم سيشعرون بالراحة والأمان بالقرب منه، ولن يشعروا بالاشمئزاز أو التقزز من رائحته أو شكله أو يتخوفوا من حمله للميكروبات والأمراض.
٥-الوصول إلى الراحة النفسية لجميع أفراد المجتمع
فما يجهله الكثيرون أن النظافة والمنظر الحضاري والترتيب لهم دور كبير في إعطاء الشخص شعورًا داخليًا بالتفاؤل والجمال والحب.
٦-الوصول بالمجتمع لمرحلة الرقي والتقدم بين المجتمعات الأخرى

فالنظافة تعكس رقي المجتمعات والبلد، وتجعل المجتمع دائمًا في الصف الأول بين المجتعمات الأخرى من حيث الجمال والرواج السياحي وكثير من الأمور الأخرى.

أهمية النظافة

١-تعد النظافة من أهم الأمور لكل إنسان، حيث أنها تساعد على تمتع الإنسان بصحة جيدة.
٢-ومن خلال النظافة يقوم الإنسان بحماية نفسه من الأمراض، وللنظافة أوجه عديدة مثل نظافة الإنسان الشخصية تبدأ من نظافته الداخلية مثل نظافة نفسه من الحقد وغيرها من الصفات السيئة، ونظافة الإنسان الخارجية وهي مظهره الخارجي وهما نوعان يكملان بعضهما البعض.

٣-تُعد النظافة من أهم العناصر الحيوية في حياة كل إنسان، حيث أن أساس الحياة السليمة تبدأ من النظافة والنظام، والإنسان بدون النظافة سوف يصبح لا شأن له، لأنه عندما يكون غير نظيف سوف يفقد أشياء كثيرة، والإنسان دون النظافة سوف تتعرض حياته للخطر لأنه سوف يصاب بأمراض كثيرة.
٤-يهتم الإنسان بنظافته فقط، دون أن يهتم بنظافة المكان الذي يعيش فيه ودون أن يهتم بنظافة الشوارع، ولكن هذا أمر ليس صحيح، لأن نظافة الشوارع تدل على تقدم الشعوب، لذا فإن النظافة مهمة للغاية في حياة كل إنسان
٥-يُعد النظام من أفضل وأهم الأمور التي يقوم بها الإنسان، حيث أن الإنسان المنظم يكون إنسان ناجح في أعماله، والنظام لابد أن يبدأ من الأباء والأمهات، حيث أن الأب يحرص أن يعلم أطفاله أن يقومون بتنظيم حياته لأن هذا يساعدهم في تطور حياتهم.
٦- النظام هو الصفة المكملة للنظافة، حيث أن الإنسان المنظم سيكون إنسان نظيف في حياته الشخصية، والنظام مرتبط ارتباط وثيق بالنجاح في حياة الإنسان، لذا فلابد من المواظبة على النظافة والنظام لكي يسعد الإنسان في حياته.

أهمية النظافة في الإسلام

١-«دِينُ الْإِسْلَامِ هُوَ دِينُ الْفِطْرَةِ والطَّهَارَةِ»
فَإِنَّ دِينَ الْإِسْلَامِ الْعَظِيمِ هُوَ دِينُ الطَّهَارَةِ، دِينُ طَهَارَةِ الْبَاطِنِ وَالظَّاهِرِ عَلَى السَّوَاءِ، هُوَ دِينُ الْعِفَّةِ وَدِينُ الْعَفَافِ؛ يَنْفِي الْفَاحِشَةَ وَيُحَارِبُهَا، وَيَسُدُّ الْمَسَالِكَ الَّتِي تُؤَدِّي إِلَيْهَا.
٢-قَالَ رَبُّنَا -جَلَّ وَعَلَا-: {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108].
فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا طَهَارَةَ الْبَاطِنِ مِنَ الْكُفْرِ وَالنِّفَاقِ وَالْمَعَاصِي، وَطَهَارَةَ الظَّاهِرِ مِنَ الْأَحْدَاثِ وَالْأَنْجَاسِ بِالْمَاءِ؛ لِأَنَّهُمْ مُؤْمِنُونَ صَادِقُو الْإِيمَانِ، وَحَرِيصُونَ عَلَى أَنْ يَظْفَرُوا بِمَحَبَّةِ اللهِ لَهُمْ، وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، وَمَنْ أَحَبَّهُ اللهُ ضَاعَفَ لَهُ الثَّوَابَ عَلَى أَعْمَالِهِ، وَزَادَهُ مِنْهُ قُرْبًا، وَغَمَرَهُ بِفُيُوضِ إِحْسَانِهِ.
٣-{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأعراف: 33].
أَمَرَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِطَهَارَةِ الْقُلُوبِ وَالْأَرْوَاحِ وَالْأَنْفُسِ، وَأَمَرَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِطَهَارَةِ الْأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ وَالْأَمْكِنَةِ.
٤-وَالنَّبِيُّ ﷺ يَقُولُ فِي كَلِمَةٍ جَامِعَةٍ.. لِكَيْ تَعْلَمَ أَنَّ الْمُسْلِمَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ آخِذًا بِمَا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ ﷺ جُمْلَةً وَتَفْصِيلًا، لَا يَنْتَقِي؛ لِأَنَّ مَا الَّذِي يُنْتَقَى مِمَّا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ ﷺ وَكُلُّهُ خِيَارٌ فِي خِيَارٍ؟!! وَإِنَّمَا يَنْتَقِي الْإِنْسَانُ مِمَّا فِيهِ حَسَنٌ وَأَحْسَنُ، وَفِيهِ سَيِّئٌ وَأَسْوَأُ، وَأَمَّا مَا جَاءَ بِهِ النَّبِيُّ ﷺ فَهُوَ الْأَحْسَنُ كُلُّهُ.. الرَّسُولُ ﷺ فِي كَلِمَةٍ جَامِعَةٍ يَقُولُ: ((الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ)).

خاتمة عن النظافة

للنظافة دور كبير في المجتمع ولذلك يجب على جميع الآباء والأمهات أن يحرص على تربية أبنائهم وأن يقوم توجيههم للطريق الصحيح لكي يحافظ علي النظافة، وأن يهتم بنظافة مدارسهم فهي عنوان مشرف لهم وأن يقوم بتعليق لافتات بالمدرسة تعبر عن النظافة وأهميتها في المجتمع والآن عزيزي القارئ وبعد التعرف على أهمية النظافة فيجب عليك أن تحرص كثيرا على نظافة مجتمعك وأن تحافظ عليه وأن لا تلقي المخلفات علي الأرض وأن تحافظ على المكان المتواجد به نظيفا لكي تشعر بوجودك به بالراحة والاستمتاع وبمدى جمال ونظافة المكان، وفي نهاية موضوعي اتمني أن أكون انلت اعجابكم بتقديم معلومات مفيدة وهامه.

5/5 - (3 أصوات)

shimaa emad

العودة إلى الأعلى
AllEscort