الخدمات الحكومية

موضوع عن تأسيس المملكة العربية السعودية

موضوع عن تأسيس المملكة العربية السعودية

موضوع عن تأسيس المملكة العربية السعودية

 

صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.
موضوع عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية
موضوع عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية

إن يوم التأسيس السعودية هو بمثابة يوم مميّز فقد شهدت به تلك الأرض أساس الدولة السعوديّة الأولى، حيث قامت على يد الأمير محمد بن سعود بعد جهود وتضحيات واسعة، وبالتالي يتم من خلال فعاليات يوم التأسيس تكريم أرواح الأبطال والدّماء التي ضحت من أجل تأسيس البلاد ووضعها على طريق الحضارة والتطوّر، بعد أعوام من العمل الطويل، كذلك يعد ذلك اليوم الذي تشهد فيه كافة المراكز في القطاعات العامة والخاصة داخل السعودية عطلة رّسميّة لتعزيز شعور الانتماء الوطني لهذه الأرض الطيّبة، وبالتالي يتم الاحتفال خلال ذلك اليوم إيمانًا بقدرة المواطن السّعودي على صناعة مستقبل مشرق، على طريق الأجداد الأبطال الذين  قاموا بإنشاء البلد ضمن أصعب المراحل عبر التاريخ.

يوم التأسيس السعودي

يعد يوم التأسيس السعودي بمثابة اليوم الذي يتم الاحتفال فيه خلال تاريخ الثاني والعشرين من شهر فبراير في كل سنة وهذا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، والتي أنشأت على يد الملك محمد بن سعود خلال يوم الثلاثين من شهر جمادى الآخرة لسنة 1139 هـ، والذي يُعد أحد أهم الأيّام التي تمّ اعتمادها عطلة رسميّة في كافة أرجاء البلاد، ويعد يوم التأسيس السعودي بأنه يوم مهم جدا لتذكر ما واجه به أجدادنا الأبطال من متاعب لتوحيد البلاد بعد فترة طويلة من عدم التوحد والاستقرار.

تأسيس المملكة العربية السعودية

إن المملكة السعودية الواقعة في قارة آسيا داخل منطقة شبه الجزيرة العربية، وبالتالي أنها تحتل من مساحة الجزيرة حوابي خمسة أرباع من المساحة الإجمالية، حيث واجهت بالكثير من المراحل الى أن وصلت لما هي عليه في الوقت الحالي، كذلك شهدت محاولات كثيرة لتوحيد تلك المساحة الواسعة من الأرض تحت إطار واحد على مدار أعوام طويلة، الى أن تمكن الملك عبد العزيز بتأسيس المملكة العربية السعودية سنة 1932 بصورة أولية، وبعد ذلك قام الملك عبدالعزيز وخلفائه بحوي العديد من المناطق إليها الى أن أصبحت رقعة واسعة، مروا بالمراحل التالية :

مملكة الدرعية

قبل قيام الدولة أنشأت منطقة الدرعية على يد الملك المعروف بالأمير مانع بن ربيعة المريدي، حيث صادف إنشاء تلك المحافظة لتستقل بحكمها ذاتيًا حسب دستور وطريق محدد سنة 850 هـ و 1446 ميلادي، وبالتالي يكون الأمير مانع الجدّ الثاني عشر للملك عبد العزيز آل سعود رحمهم الله مؤسس المملكة العربية السعودية، وحيث شهدت الدرعية تطور وتقدم من كافة النواحي الحضارية والفكرية، وكذلك على المستوى التجاري في زمن الأمير مانع وأبناءه قبل انضمامها إلى ظلّ الدولة السعودية الأولى كعاصمة لها.

الدولة السعودية الأولى

خلال الثاني والعشرين من شهر فبراير لسنة 1727 م أصدر الملك محمد بن سعود عن تأسيس الدولة السعودية الأولى التي تعتبر الدرعية عاصمة لها، ودستورها هو القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، وحيث وضعت تلك الدولة ركائز الوحدة والأمان داخل جزيرة العرب، وهذا بعد حقبة طويلة من التشتت والضياع، واستمرّت تلك الدولة لائحة حوالي القرن من الزمن وانتهت خلال سنة 1233 هـ.

الدولة السعودية الثانية

تعتبر تلك الدولة امتداد لما وضعه الملك محمد بن سعود في أسس الدولة السعودية الأولى وبعد انتهائها بسبع أعوام فقط أصدر الملك تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عن إنشاء الدولة السعودية الثانية في سنة 1240 من التقويم الهجري، وظلت تلك الدولة الى سنة 1309 هـ والذي يصادف 1891 ميلادي.

الدولة السعودية الثالثة

ف حين ما يتعلق بعصر الدولة السعودية الثالثة حيث تأسست على يد الأمير عبد العزيز آل سعود في الخامس من شهر شوال لسنة 1319 هـ ، والمصادف للخامس عشر من شهر يناير لسنة 1902 م، والذي أصدر فيما بعد وبالتحديد في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول لسنة 1932 من توحيد محافظة الحجاز ونجد تحت اسم المملكة العربية السعوديّة وبالتالي عرف ذلك اليوم فيما بعد باليوم الوطني السعوديّ، ولا زالت إلى يومنا هذا باقية تحت اسم المملكة العربية السعودية.

كلمات عن يوم التأسيس

بالتزامن مع اقتراب موعد ذكرى “يوم التأسيس” السعودي، والذي يوافق يوم 22 فبراير 2022م، يستعد المواطنون للاحتفال بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم “يوم التأسيس”، وذلك قبل 3 قرون.

ويعد الاحتفال بـ “يوم التأسيس” هو الاحتفال الأحدث الذي أقرته المملكة العربية السعودية، وبالرغم من ذلك إلا أنه يعود إلى مناسبة أقدم من مناسبة “اليوم الوطني”، فقرار الاحتفال بـ “يوم التأسيس” أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في يناير الماضي، معتمدًا يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية في المملكة، بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم “يوم التأسيس”.

ما هو يوم التأسيس؟

يعتبر “يوم التأسيس” مناسبة وطنية تهدف لاستذكار تاريخ 22/2/1727م، وهو يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ أكثر ما يقارب ثلاثمائة عام، وهو اليوم الذي ازدهر به الناس وتوحدوا وانتشرت به الثقافة والعلوم، وتأسس بها الكيان السياسي الذي يحقق الوحدة والاستقرار، وكانت الدرعية عاصمة الدولة.

ومن عادات الشعوب عادةً الاحتفال بالأيام الخاصة بالوطن ويعتبر “يوم التأسيس” من الأيام المهمة التي تعبر عن نشأة الدولة السعودية في الدرعية لتصبح لما عليه الآن وهي المملكة العربية السعودية.

ويبحث الكثيرون عن العبارات والكلمات التي تقال في مناسبة ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى باسم “يوم التأسيس”.

الدولة السعودية الأولى 17441818

فقد تم تأسيس الدولة السعودية الأولى في 22 فبراير من عام 1727، حيث استمرت حتى عام 1818م، فقد عانت الجزيرة العربية من مشاكل متعددة، فقام المؤرخون بوصفها في بدايات القرن الثامن عشر الميلادي بأنها وصلت للنواحي السياسية والاجتماعية، مما أدى إلى تحالف بين الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، والشيخ محمد بن عبد الوهاب، ففي عام 1727م تمَّ تأسيس الدولة السعودية الأولى وذلك بسبب حرص كل من أمير الدرعية محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على السير نحو العقيدة الصحيحة، والقيام بإنشاء دولة موحدة تُطبِّق الشريعة الإسلامية، حيث اتفق كلا الطرفين بما يُسمى “اتفاق الدرعية”، ولكن سقطت هذه الدولة الأولى في عام 1818م متأثرة بالحملات العثمانية التي هاجمتها ومن  آخر تلك الحملات حملة إبراهيم محمد علي باشا.

المملكة العربية السعودية بعد 1932م

إن الملك عبدالعزيز منذ 1932م وهو يقوم بتطوير المملكة العربية السعودية، فقد يعد رجلًا سياسيًا محنكًا ودبلوماسيًا بارعًا، حيث كانت أعماله الإصلاحيه من بداية التأسيس وحتى 1953، كما أصبحت السعودية في عهده منارة إسلامية، فهي من أوائل الدول التي وقعت على ميثاق 1945 من الأمم المتحدة، كما أسست العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية التي ساعدت على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث توفي الملك عبدالعزيز في 9 نوفمبر 1953، ثمّ بعد ذلك توّلى ابنه الحكم وأكمل الأعمال الإصلاحية لوالده، فقد كان من أعظم نجاحات الملك سعود تطوير التعليم وإنشاء جامعة الملك سعود، حيث انتهت معاناة آل سعود في توحيد الدولة وحمايتها، ولا تزال تفرض سيطرتها حتى اليوم معتزة بنفسها وبكرامتها بفضل قيادتها الرشيدة وشعبها الواعي.

كلمات عن “يوم التأسيس” السعودي

• اليوم هو يومنا يوم نفرح ونفخر به بأننا مواطنين سعوديين وأبناء هذا الوطن العظيم والكريم.

• حماك الله يا السعودية يا أرض الحب والعطاء اليوم هو ذكرى غالية على قلوب جميع الأبناء.

• كل عام ومملكتنا وملكها وشعبها بألف خير، دمت يا وطني سالمًا وآمنًا ومشرقًا.

• هذه الذكرى العظيمة تدل على ما قدمه أبطال الوطن الذين طوروا هذه الدولة.

• كل عام والدولة السعودية بخير وينعم الله عليهم بالخير واليمن والبركات.

• كل عام وكل مواطن في أرض المملكة العربية السعودية بخير.

• أدام الله الخير والمحبة والأمان بين أبناء الوطن السعودي.

• عسى أن تكوني يا بلادي دائماً بلاد الأمن والسلام.

عبارات عن “يوم التأسيس” السعودي

• يا بلاد الخير يا أرضنا الحبيبة كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة “يوم التأسيس” الذي نفتخر به جميعًا ونسترجع فيه أمجاد الماضي.

• في ذلك اليوم يشعر المواطنين بمسئوليتهم تجاه حماية الوطن وتعزيزه كما أن أجدادنا قد سابقونا وأسسوا الدولة السعودية الأولى.

• “يوم التأسيس” هو فخر لجميع المواطنين لذلك لا بد من وقوف الجميع لتقدير ذلك اليوم لما حدث فيه من إنجاز.

• يوم تأسيس المملكة العربية السعودية هو يوم بناء الأمجاد الطويلة التي تركت ذكرى عظيمة وخالدة في قلوب المواطنين بالمملكة.

• يشهد الله على حبك يا وطني يا أعز الأوطان وهي مناسبة تجعلنا منتمين إلى أرض الوطن الغالي ومرتبطين به بكل عمق.

• في جذور التاريخ ومنذ ثلاثة قرون؛ كُتبت الحكاية، ونُقشت أمجاد الأبطال، وبُنيت دعائم الدولة! واليوم نحتفي بها ونفرح ونطلق هوية “يوم التأسيس”.

• لهذا اليوم رائحة عطرة ومميزة تذكرنا بما حققناه من تطور ونجاح وازدهار في هذه الأرض، دمت مزدهر وبخير يا وطني.

تاريخ “يوم التأسيس”

جدير بالذكر أن تاريخ “يوم التأسيس” يوافق 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ، وذلك بناءً على ما استنتجه المؤرخون وفقاً لمعطيات تاريخية حدثت خلال تلك الفترة وشهدت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية وعديد من الإنجازات في عهده.

5/5 - (1 صوت واحد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
AllEscort